Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
الرئيسية / الأسرة والاطفال / كيف تستعد للدراسة ؟؟؟

كيف تستعد للدراسة ؟؟؟

study-zakiworld

موضوعنا اليوم عن طريقة إعداد القوة الدماغية للعودة الي المدرسة و الكلية . المدرسة والجامعة على الأبواب والجميع في هذه الأيام يتحدث عنهما و يفكر فيهما على الاقل ومن المهم أن يعرف الطالب أن هناك امور تساعد على الأستقبال الجيد والانطلاق الجيد في الدراسة ويكون الأستعداد للمدرسة والجامعة بالعديد من الخطوات النفسية والأجتماعية والمادية. ولعل من أهم الأمور هو الاستعداد النفسي للعودة الى المدرسة والجامعة يتبلور هذا الاستعداد بتحريك الإندفاع داخل الطالب لتحصيل العلم والدروس

الخطوة الأولى :

الاستعداد النفسي :

يجب عليك الأستعداد نفسيًا للدراسة عن طريق تهيئة نفسك لترك العادات التي كنت تتبعها خلال فترة الأجازة مثل

– تنظيم وقت النوم قبل أسبوع على الأقل من الدراسة .

– تصفح المواد الدراسية الجديدة سريعاً .

– تذكر المواد الدراسية السابقة و مقارنتها بالجديدة .

– التدرب على القراءة اليومية (ساعة كل يوم على الأقل ) .

-إقرأ كيف تتقن القراءة السريعة

– وضع جدول مسبق لتنظيم الأيام الدراسية .

– تشجيع النفس للدراسة ورفع المعنويات والتفاؤل بالخير.

– تعويد النفس على النشاط و الابتعاد عن الكسل.

لماذا كل تلك الترتيبات قبل الدراسة ؟ تخيل معي انك بقيت على نظامك الخاص بفترة الأجازة حتي موعد الدراسة بيوم واحد ! النتيجة الحتمية لذلك ان جسمك و عقلك سيأخذ على الأقل من أسبوع لـ عشرة أيام حتي يعتاد على النظام الجديد للدراسة مما يسبب لك فوات قدر كبير من المواد الدراسية الهامة و تفاجئ بأول فتره أمتحانات التي قد تكون بعد شهر من بدأ الدراسة ، لذلك ننصح بإتباع الخطوات السابقة قبل أسبوع من الدراسة ويُفضل عشرة أيام لإن كلما كبُرت مدة تهيئة العقل والجسم للدراسة كُلما كان ذلك أفضل لك من حيث التحصيل الدراسي ومن حيث التأقلم مع فترة الدراسة .

الخطوة الثانية:

الأستعداد الصحى والبدني  :

لا شك إنك في فترة الأجازة كنت تتناول الوجبات السريعة و الحلوى الجاهزة و إلى غير ذلك ولا يخفى علينا تأثير تلك الأطعمة على صحة الدماغ والعقل و التأثير بالسلب على الصحة العامة و لهذا يجب عليك إتباع نظام غذائي صحي قبل العودة إلى الدراسة لتُصلح ما افسدته الأجازة في عقلك و جسمك نتيجة العادات الغذائية الخاطئة . – تناول الأغذية الصحية التي تنمي صحة الدماغ و المخ ” الخضروات بجميع أنواعها – الفاكهة وخاصة التوت، العنب، الكرز، اليقطين،الموز،التفاح ” – إقرأ أهم الأغذية المفيدة للمخ – ابدل الشيبس و الوجبات السريعة بمقرمشات صحية كالمكسرات وبالأخص ” الجوز، الزبيب، البندق، اللوز ” – الشوكولاته مهة ايضًا و نتكلم عن الشوكولاته السوداء فهي تزيد من نسبة الذكاء بشكل ملحوظ ولا تؤثر على الوزن  – ابدل المشروبات الغازية بالمشروبات الصحية التي تؤثر بالأيجاب على الصحة العامة و صحة الدماغ بالأخص مثل ” الزنجبيل، النعناع، القرفه، الكركدية، و لا تنسى مشروبات الفاكهة الطبيعية ” – حاول التدريب يوميًا على الاقل نصف ساعة أو المشي خطوة سريعة فالعقل السليم يرتبط بالرياضة التي تنشظ الدورة الدموية فتوزع الدم بشكل أكثر صحية و انتظاماً لجميع اجزاء الجسم وخاصة الدماغ . – خذ قسطاً من الراحة لمدة ثلاثة أيام على الأقل لترتاح فيهما عينيك ! أو حاول تقلقل مدة الجلوس امام التلفاز و الحاسوب لتعطي عيناك فترة من الراحة قبل اجهادهما في الدراسة والقراءة .

تحياتي

رامي عباس

المصدر: موقع عالم ذكي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.