Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
الرئيسية / الرئيسية / غوغل تغير شعارها .. وأنت لم تنتبه حتى !

غوغل تغير شعارها .. وأنت لم تنتبه حتى !

إنه لربما من أكبر المزايا التي تُحسب لغوغل , هو قدرتها على فهم ما يريده المُستخدم! , ولعل أفضل مثال على ما أقوله هو محرك بحثها والذي يُعد دون شك الأفضل على الإطلاق , وليس فقط محرك البحث , وإنما جميع الخدمات الأخرى , إذ يكفي أن تقتحم غوغل مجالا ما , لنجدها أصبحت تحتل الريادة فيه .. والأمثلة عديدة , فمثلا برنامج SketchUp للتجسيم الثلاثي الأبعاد , أصبح اليوم من بين أبرز البرامج المُستخدمة خصوصا في مجال الهندسة المعمارية , بالرغم من أنه يُعد مشروعا فتيا بالمقارنة مع شركات أخرى كأوتودسك AutoDesk العريقة .. حسنا ها قد بدأت أشرد في الكتابة .. بالعودة إلى موضوع اليوم .. هل تعلم بان غوغل وخلال الأسبوع المُنصرم قامت بتغيير شعارها ؟

التغير في شعار غوغل

نعم الشعار الشهير لغوغل الذي تراه كل يوم عدة مرات . قد تم تغييره , لكنك لم تنتبه حتى لهذا ! السِر يكمن في : Kerning وبالفرنسية : Crénage .. أما بالعربية فهو ما يُعرف بالتقنين , إذ أنه وفي الشِعار القديم كان هنالك خلل على مستوى قاع ( قاعدة ) حرف I و e إذ لم يكونا على نفس المُستوى وأعتقد أن السبب يكمن في كون الشعار ( السابق ) لغوغل قد صممه مؤسس الشركة ( سيرجي برين ) بنفسه عن طريق برنامج GIMP وهو الأمر الذي يعني بانه يحتمل عيوبا من هذا النوع .. ومن أجل تدارك هذا العيب وتحسين الشعار قامت غوغل بسحب حرف G بمقدار بكسل واحد نحو اليمين و حرف I بمقدار بكسل واحد نحو اليمين وإلى الأسفل .

الشعارات التجارية : اللون، و القيمة و التطور

 

والآن سنستعرض وإياكم مراحل تطور شعار غوغل عبر الزمن , سنبدأ بالأقدم :

 

 

 

 

الشِعار قبل أسبوع ( قبل إجارء التقنين )

الشعار الحالي ( بعد التقنين ) 

New-Logo-Google

ربما البعض منا لم تتضح له فكرة التقنين أو Kerning . حسنا سأحاول توضيح الفِكرة

لعلنا كلنا لاحظنا بأن الشكل والنمط الغالب على شبكة الإنترنت أصبح أكثر جمالية , فجميع المواقع ( أغلبها على الأقل ) , بدأت تميل إلى تحسين مظهرها العام ( الستايل ) , وقد ظهرت وسائل أحدث وأكثر جمالية في تزيين المواقع . لكن يبقى هنالك مُشكل واحد هو مُشكل : قلة التقنين . فمثلا لنقل بأن مصمما ما مُطالب بإجراء تصميم لموقع ما , وهذا التصميم يتضمن لنقل كلمة Zakiworld … الأرجح أنه سيقوم بكتابة هذه الكلمة مُباشرة في برنامج التصميم الذي يستعمله ( كالفوتوشوب على سبيل المثال ) وسيستعمل خطا من الأرجح كذلك أنه قد حمله مجانا . لكن هل سيقوم بالتدقيق في ما إذا كانت كل الأحرف في تناسق تام ! الأكيد أنه لا يفعل ذلك ( إلا قلة قليلة من المصممين المحترفين والمهووسين بالدقة والتنظيم ) . حسنا .. هذا هو التقنين! لعل الفِكرة لم تتضح لكم بعد . لا تقلقوا , يُمكنكم أن تفهموا أكثر عبر لعب هذه اللعبة البسيطة مباشرة على متصفحكم , الهدف من هذه اللعبة يقوم على أن تحركوا الأحرف في كلمات عشوائية بحيث تكون متناسقة إلى أبعد حد ممكن ومن ثمة إضغطوا على زر Compare من أجل المُقارنة بأصح نموذج مُقترح للكلمة وهو ما سيمنحكم تقييما ( من اصل 100% ) لمدى صحة ودقة تقنينكم .

http://type.method.ac/

يُمكنكم أن تنشروا لنا على هذه الصفحة النتيجة التي تحصلتم عليها .

لم يبق لي سوى أن أشكركم وأتمنى لكم تصاميم مقننة 100% .

 

7 تعليقات

  1. هههه بالنسبة لي , حققت نسبة 100% في كلمة Yvess .

    http://type.method.ac/#!/5/183/353/386/483/Aymen_Boukhouidem

  2. موضوع جداً ملفت ولا ينتبه له الكثير، شكراً لك أيمن على طرح هذا الموضوع، مع العلم أن الفارق بسيط جداً. بالمناسبة، الصورة الأخيرة لم تكن تظهر، فقمنا بتحميل صورة أخرى، هل هي صحيحة ؟ إن لا، نرجوا منك تغييرها لكي نكون أمينين في نقل المعلومة. نكرر شكرنا لك

  3. هذا الموقع جميل أخ أيمن، ولكن ما هي خدماته بالضبط، الكتابة فقط ؟

  4. في الواقع هذا الموقع مميز جدا , فهو موقع تعليمي بدرجة أولى إذ انه يسمح بإنجاز دروس بطريقة تفاعلية جميلة ..

  5. شُكرا لكم , نعم الصورة نطابقة للاولى 🙂

  6. جميل جداً، هل يمكنك أن تقدمه لنا في موضوع ؟

  7. وهو كذلك , سأحضر موضوعا عن هذا الموقع في أقرب وقت ممكن 🙂

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.