Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
الرئيسية / العصر الذهبي للإسلام / أهم الشخصيات / الرازي و الطب الإسلامي خلال القرن التاسع
الرازي
الرازي

الرازي و الطب الإسلامي خلال القرن التاسع

السلام عليكم

نتابع معكم سلسلة أهم شخصيات العصر الذهبي للإسلام، والتي بدأناها بالحديث عن ابن سينا لنكملها بالحديث عن أبو بكر الرازي.

على الرغم من أن بغداد، عاصمة العراق قد كانت تبلغ من العمر 50 عاما فقط في القرن التاسع إلا أنها بلغت ذروة قوتها من الناحية السياسية والطبية. قاموا بترجمة العديد من البحوث اليونانية إلى العربية بما في ذلك الأعمال الطبية، والتي قد شكلت أساس الصيدلة العربية ذاك الوقت. تمركز الطب منذ ذلك الوقت على هذه الدراسات، حيث قد مجد الأطباء المسلمون دراساتهم ولم يشككوا فيها، وبدؤوا في المساهمة بآرائهم الخاصة بغية تطوير الطب الإسلامي لكن قد برز أحدهم، كانت قدراته استثنائية للغاية وامتلك ذكاءا خارقا، لم يستطع الأطباء منافسته.

الرازي، طبيب العرب

الرازي، طبيب العرب

أبو بكر محمد بن زكريا الرازي، أحد أعظم أطباء الحضارة الإسلامية، ولد وترعرع بالري بالقرب من طهران عام 865م الموافق لـ 251هـ، أحب العلوم منذ الصغر وعرف بفطنته، حتى أن بعض الغربيين أقروا ببراعته وذكائه. كان موسيقيا وصرافا حتى الثلاثين من عمره حين بدأ بدراسة الطب في بغداد، فأصبح أعظم الأطباء في العصور الوسطى خلال مدة قصيرة، كتب أكثر من 200 عمل، كانت أغلبيتها في مجال دراساته (الطب)، أما الباقي فقد كُتب عن مواضيع أثارت إعجابه، كان أهمها الفلسفة والرياضيات وعلم الفلك والكيمياء.أصبح مصدرا عظيما ولا يقدر بثمن للدراسات القديمة، والتي غالبا ما تكون مفقودة. أهم أعماله الطبية سمي بـ “الحاوي في الطب”، وهو كتاب يحوي جميع الملاحظات الطبية التي قام الرازي بتدوينها طوال حياته على شكل مقتطفات، أي أنه عمل يشمل حياة الرازي الطبية بكل ما فيها، شمل العديد من الأمراض بشكل خاص، وقد قدم بعض الأفكار التي لها أوجه تشابه مع الطب الحديث، أهمها ‘اجعل المريض يشعر أنه سيشفى بغض النظر عن ما أصابه فالحالة النفسية للمريض تزيد من حدة الإصابة’. تمت ترجمة الكتاب إلى اللاتينية في القرن الثالث عشر وقد طبع للعديد من المرات في أوروبا خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر. كان الرازي كسابقيه من العلماء والأطباء، فقد درست أعماله في العديد من الجامعات الكبرى وكان لها تأثير واضح في تطور الطب في أوروبا، حتى أن الطب بالحديث يعتمد بشكل كبير على دراساته.

الرازي، أطلق عليه العرب إسم rhazes

ساهم الرازي في تطور الطب حينها وبعد موته تطورا ملحوظا، قام بشفاء العديد من المرضى بشكل حذق، كما أنه قد ترك العديد من مؤلفاته من رسائل وكتب لتدرس بها الجامعات الكبرى في وقتنا هذا.

المزيد من المعلومات الملخصة عن الرازي تجدونها في الفيديو التالي :

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.